التوحد (الذاتوية) هو احد
الاعاقات المرتبطة بارتقاء الطفل ونمائه وينتج عن خلل فى وظائف المخ يؤثر على الطريقة
التى يجمع بها المخ المعلومات ويستخدمها ، وذلك يؤدى ال اعاقة تطور المهارات
الاجتماعية والتواصل اللفظى وغير اللفظى والقدرة على اللعب التخيلى. وقد يؤدى الى ظهور
سلوكيات خاصة مثل الحركات التكرارية والى صعوبات حسية وادراكية مختلفة .
ونسبة حدوث التوحد 1-2 لكل الف طفل
ويصيب الاولاد اكثر من البنات
متى نشك فى وجود التوحد (علامات المرض)
ـ الطفل لا يستجيب لاسمه ولا يتبع التعليمات
ويبدو كالاصم
ـ لا يستطيع التعبير عن رغباته ويبدى تأخرا
في المهارات اللغوية كما يحدث فقدان للكلمات
- لا يتلاقى بالعين مع
محدثه ولا يبتسم للآخرين ويحب التواجد بمفرده ويتعامل مع الاشخاص كأشياء ولايحب ان
يحضنه احد
ـ يفضل الاعتماد على نفسه لعدم استطاعته طلب
المعاونة
ـ له عالمه الخاص وله ارتباط غير مناسب
بالاشياء ولا يعرف الطريقة الصحيحة لللعب بالاشياء
ـ يمشى على اطراف اصابعه ويمضى وقتا طويلا
فى عمل واحد بلا ملل
تحدث له نوبات من الغضب او الضحك لا يعرف
سببها
كيف يمكن مساعدة الطفل التوحدى ؟
عن طريق برامج خاصة للتعليم والتواصل وادارة
السلوك وكلما تلقى الطفل هذه البرامج
مبكرا كلما كانت النتائج افضل ويتم ترتيب برامج فردية مكثفة لمعالجة مشاكل الطفل
السلوكية والتواصلية وتعتمد على قيام علاقة قوية بين الطفل والمدرس ودور رئيسى للاسرة
التدرريب علي الاتستجابة للمؤثرات
السمعية والبصرية
تذرريب الطفل على الاسقراروالتركيز لاطول
فترة ممكنة
تنمية التحكم مفىى العضلات الكبيرة والدقيقة
تنمية مهارات الاعتماد على النفس
مثل تناول الطعام واستخدام الحمام بصورة مناسبة
تعديل السلوك غير المرغوب فيه مثل الضرب
والبثق والقفز على الاشياء
التدريب على السلوك المناسب فى المواقف المتعددة
التدريب على استخدام وسيلة مناسبة مع الآخرين
التدرييب على كتابة كلمات بسيطة
توفير نشاطات ترفيهية واجتماعية مع الآخرين
النظام الغذائى
اثبتت الابحاث ان اتباع نظام غذائى خالى من
بروتين الكازين الموجود فى اللبن ومنتجاته
والخالى ايضا من بروتين الجلوتين الموجود فى القمح والشعير يؤدى تحسن حالة التوحد ولكن هذا لا يحدث ففى كل الحالات
على ذلك يقرر الطبيب هل يستمر هذا النظام الغذائى ام لا
الادوية
تستخدم احيانا لخفض حدة النشاط الزائد
وتحسين القدرة على التركيزاو لعلاج الصرع المصاحب للتوحد
د .محمود الموجي
No comments:
Post a Comment